ذكريات K POP ♥

سوف نستعيد الماضي بعودتنا بهذا المنتدى الرائع وسوف نعود ولن نذهب مرة اخرى ... سوف نبقى للأبد ك سوبر جونيور.♥
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» فارس احلامي شخص كاذب
الأربعاء مارس 21, 2018 5:33 pm من طرف المديرة العامة "سام"

» 10 حقائق عن كوريا الجنوبية
الخميس مارس 08, 2018 11:42 pm من طرف المديرة العامة "سام"

»  طريقة عمل ستيك مشوي بصوص الصويا
الخميس مارس 08, 2018 11:39 pm من طرف المديرة العامة "سام"

»  طريقة عمل الكيمباب
الخميس مارس 08, 2018 11:38 pm من طرف المديرة العامة "سام"

»  صنع التوفو الكوري
الخميس مارس 08, 2018 11:36 pm من طرف المديرة العامة "سام"

» مقادير الرامن
الخميس مارس 08, 2018 11:35 pm من طرف المديرة العامة "سام"

»  تحضير كعك الارز الكوري
الخميس مارس 08, 2018 11:34 pm من طرف المديرة العامة "سام"

»  الرامن الكورية
الخميس مارس 08, 2018 11:32 pm من طرف المديرة العامة "سام"

» طريقة اكل الطعام بالاعواد الكورية
الخميس مارس 08, 2018 11:31 pm من طرف المديرة العامة "سام"

تصويت
إعلانات تجارية


شاطر | 
 

  اذكار قبل النوم اجمل الاذكار والادعية التي تقال قبل النوم وعلاج الفزع من النوم من السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة العامة "سام"
عضوة مميزة
avatar

المساهمات : 74
نقاط : 2717
تاريخ التسجيل : 07/03/2018
العمر : 20
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: اذكار قبل النوم اجمل الاذكار والادعية التي تقال قبل النوم وعلاج الفزع من النوم من السنة النبوية    الخميس مارس 08, 2018 12:26 am

دعاء يقال عند النوم

عَنْ أَبي عُمَارَةَ البراءِ بنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” يَا فُلانُ إِذَا أَوَيْتَ إِلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ مِتَّ عَلى الْفِطْرَةِ، وَإِنْ أَصْبَحْتَ أَصَبْتَ خَيْراً “، رواه البخاري.
وَعَنْ أَبي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَن قال حين يَأْوِي إلى فِراشِه، أَسْتَغْفِرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، ثلاثَ مرّاتٍ، غفر اللهُ له ذنوبَه، وإن كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ، وإن كانت عددَ ورقِ الشّجرِ، وإن كانت عددَ رَمْلِ عالِجٍ، وإن كانت عددَ أيّامِ الدّنيا “، رواه الترمذي.
وعَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” مَنْ قَالَ إِذَا أَوَى إِلى فِرَاشِهِ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَاني وَآوَاني، والْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَني وَسَقَاني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ، فَقَدْ حَمِدَ اللهَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِ الْخَلْقِ كُلِّهِمْ “، رواه الألباني.
وروى الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أوى إلى فراشه قال:” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وكم ممن لا كافي له ولا مؤوي “.
اذكار تقال قبل النوم

في صحيح البخاري عن أبي ذر قال: كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – إذا أوى إلى فراشه قال:” اللهم باسمك أحيا وأموت “، وإذا أصبح قال:” الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النّشور “. وروى الشيخان عن علي رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال له ولفاطمة رضي الله عنها:” إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبّرا ثلاثاً وثلاثين، وسبّحا ثلاثاً وثلاثين، واحمدا ثلاثاً وثلاثين “، وفي رواية لهما:” التّكبير أربعاً وثلاثين “.
وفي صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ما خلفه عليه، ثمّ يقول: باسمك ربّي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين “، وفي رواية:” ينفضه ثلاث مرّات “.
وفي الصّحيحين أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم:” كان إذا أوى إلى فراشه كلّ ليلة جمع كفّيه، ثمّ نفث فيهما، وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ بربّ الفلق) و( قل أعوذ بربّ النّاس)، ثمّ مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه، ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرّات “. قال أهل اللغة: النّفث: نفخ لطيف بلا ريق.
وفي الصّحيحين عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كلّ ليلة كفتاه “. واختلف العلماء في معنى كفتاه، فقيل: كفتاه من الآفات في كلّ ليلة، وقيل: كفتاه من قيام ليلته، وقيل كفتاه من الشّيطان، ويحتمل أن يكون الجميع مراداً كما قال النّووي.
وفي الصّحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إذا أتيت مضجعك فتوضّأ وضوءك للصلاة، ثمّ اضطجع على شقّك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت، فإن متّ متّ على الفطرة، واجعلهنّ آخر ما تقول “.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكّلني رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، وذكر الحديث، وقال في آخره:” إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنّه لن يزال معك من الله تعالى حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: صدقك وهو كذوب. ذاك الشّيطان “. وفي سنن أبي داود عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خدّه ثمّ يقول:” اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك، ثلاث مرّات “.
وفي صحيح مسلم، وسنن أبي داود، والترمذي، والنّسائي، وابن ماجه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّه كان يقول إذا أوى إلى فراشه:” اللهم ربّ السّماواتـ وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربَّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، منزل التوراة، والإنجيل، والقرآن، أعوذ بك من شرّ كلّ ذي شرّ أنت آخذ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغنني من الفقر “.
وفي رواية أبي داود:” واقض عنّي الدّين، وأغنني من الفقر “. وفي سنن أبي داود والترمذي، عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :” اقرأ ( قل يا أيها الكافرون)، ثمّ نم على خاتمتها، فإنّها براءة من الشّرك “.
علاج الفزع من النوم

إنّ سبب الرّؤيا المفزعة والمقلقة والمحزنة هو الشّيطان، ليحزن بها نفس المؤمن، وليس بضارّه بشيئ إلا بإذن الله عزّ وجلّ. وقد روى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال:” جاء رجل إلى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال:” رأيت في المنام كأنّ رأسي قطع. قال: فضحك النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – وقال: إذا لعب الشّيطان بأحدكم في منامه، فلا يحدّث به النّاس “.
وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” الرّؤيا الصّالحة من الله، والرّؤيا السّوء من الشّيطان… “. والعلاج في مثل هذه الحالات من الرّؤيا هو الحفاظ على أذكار النّوم، والمواظبة عليها، وقراءتها بتدبّر وتمعّن مع الجزم بنفعها، وحفظ الله سبحانه وتعالى لقارئها.
فعن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال:” إن كنت لأرى الرّؤيا تمرضني قال: فلقيت أبا قتادة، فقال: وأنا كنت لأرى الرّؤيا فتمرضني، متى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الرّؤيا الصّالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحبّ، فلا يحدّث بها إلا من يحبّ، وإن رأى ما يكره، فليتفل عن يساره ثلاثاً، وليتعوّذ بالله من شرّ الشّيطان، ولا يحدّث بها أحداً، فإنّها لن تضرّه “، رواه مسلم. وفي رواية:” وليتحوّل عن جنبه الذي كان عليه “. ولذا روى مسلم عن أبي سلمة رحمه الله قال:” إن كنت لأرى الرّؤيا أثقل عليّ من جبل، فما هو إلا أن سمعت بهذا الحديث فما أباليها “.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://girlskpopsujuforever.ahlamontada.com
 
اذكار قبل النوم اجمل الاذكار والادعية التي تقال قبل النوم وعلاج الفزع من النوم من السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات K POP ♥ :: الفئة العامة :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: